الكلمة الترحيبية لعطوفة مدير عام المعهد القضائي الأردني | وزارة العدل المعهد القضائي الأردني 

+962-6-5512507/8/9

الكلمة الترحيبية لعطوفة مدير عام المعهد القضائي الأردني
الرئيسية » الكلمة الترحيبية لعطوفة مدير عام المعهد القضائي الأردني
-A A +A

الكلمة الترحيبية

بسم الله الرحمن الرحيم

من الأمور المسلم بها أن رفعة القضاء والثقة به أساس لقيام الدولة الديمقراطية، وأن أساس بناء دولة القانون والمؤسسات وتحقيق العدالة يتطلب لزاماً أن يكون القضاء مستقلاً. وأضيف على ذلك من هذا المنبر أن القضاء هو القاضي الشجاع القادر على تولي رسالته بإيمان، القاضي الإنسان الذي يرفض ان يظلم أحد، القاضي الذي يرى في نصوص القانون ما لا يراه الآخرون، القاضي الذي تؤرقه كل قضية خوفاً من ضياع العدالة. القاضي الذي يعتزل حياته إيماناً منه بعظمة رسالته تاركاً وراءه سنيناً من الراحة والدعة، القاضي الذي كلما خط كلمة اهتز وجدانه لها قبل ان يكملها وهؤلاء كثيرون في مسيرة قضائنا.

إن بناء القاضي الذي يزدهر به القضاء استقلالاً وحياداً ونزاهة واجتهاداً رسالة حملها المعهد القضائي الأردني منذ انشائه لإعداد قضاة مؤهلون يمثلون الانموذج الحي لسيادة القانون والعدالة وقادرون على تولي المهام الثقال في رسالتهم.

وقد استطاع المعهد القضائي برسالته أن يسهم في رفد القضاء بتأهيل العديد من القضاة لتولي رسالتهم من خلال برنامج الدبلوم، كما أسهم في رفع القدرة المعرفية لدى القضاة في محاكمهم من خلال البرامج التدريبية العامة والمتخصصة  التي يشارك فيها خبراء محليون  ودوليون  لكي يكون القضاة على معرفة بكافة التطورات التشريعية والأنظمة المتطورة التي تساهم في رفع قدرتهم العملية، كما ساهم في إعداد مدربين في مختلف التخصصات والتي أبرزت دور المعهد القضائي الوطني والإقليمي من خلال عقد دورات  متخصصة وتطبيق أساليب تدريب متطورة في الدورات التي عقدت للقضاة وأعضاء النيابة العامة من بعض الدول العربية الشقيقة. وأن المعهد القضائي تميز أيضا من خلال عقد دورات التدريب عن بعد واستخدام التكنولوجيا في تدريب القضاة لتخفيف العبء عليهم.

 ومن هذه النافذة الهامة فإن إيماني أن مهمة بناء قضاة مستقلون نزيهون محايدون ليست حكر ا على المعهد القضائي وانما مسؤولية كل مواطن بأن يحمي استقلال القضاء ورسالته واهميتها في إرساء قواعد العدالة ومبدأ سيادة القانون والمساواة في التقاضي وسيكمل المعهد مسيرته وطنياً وإقليمياً ودولياً من أجل ترسيخ هذه الرسالة.

والله ولي التوفيق

       القاضي الدكتورة نوال الجوهري

            مدير عام المعهد القضائي الاردني

للابلاغ عن أي مشكلة فنية او صعوبة في الوصول الى المحتوى المطلوب الرجاء مراسلتنا على:
رقم الهاتف: 5008080|06 البريد الالكتروني: ncc@nitc.gov.jo

All graphics and materials on this website copyrighted to The Judicial Institute of Jordan

©2021 Developed by Blue Ray for Web Solutions. All rights reserved