برنامج قضاة المستقبل | وزارة العدل المعهد القضائي الأردني 

+962-6-5512507/8/9

برنامج قضاة المستقبل
الرئيسية » برنامج قضاة المستقبل
-A A +A



" التنمية لا تتحقق إلا في ظل العدالة والمساواة وسيادةالقانون على الجميعوالضمانة لكل ذلك هو الجهاز القضائي، الذي نحرص على استقلاليته ونزاهته وكفاءته وسمعته الطيبة، من خلال العمل على تنفيذ الخطط والبرامج اللازمة لتطوير هذا الجهاز، وعلى رأسـها برنامج قضاة المستقبل، وتيسـير إجراءات التقاضي وتحسين أداء المرافق والأجهزة التابعة لهذا الجهاز."

                                 من كتاب التكليف السامي لدولة رئيس الوزراء سمير الرفاعي في كانون أول لعام 2009

 

ترجمة للتوجيهات الملكية السامية بأن يكون الارتقاء بمستوى أداء القضاء وتعزيز نزاهته واستقلاليته قامت وزارة العدل بإطلاق برنامج قضاة المستقبل في عام 2008 كمبادرة غير مسبوقة على مستوى الوطن العربي. حيث يهدف البرنامج إلى استقطاب الطلبة المتفوقين من كلا الجنسين وإعدادهم ليتمتعوا بأعلى درجات الكفاءة العلمية بالإضافة إلى المهارات اللازمة والمعرفة والثقافة التي تؤهلهم ليصبحوا مرشحين مناسبين لتولي تلك الوظائف.

 

مرّ برنامج قضاة المستقبل منذ انطلاقه وتنفيذه عام 2008 وحتى الآن بعدة مراحل تطويرية، سـواء كانت على المستوى التشريعي أو الإداري كالتالي:
 

  • إصدار تعليمات لتنظيم عملية الإيفاد والإبتعاث عام 2008 من أجـل إطـلاق البرنامـج.
     
  • إصدار نظام البعثات العلميـة في وزارة العدل رقم ( 63 ) لسـنة 2008 كبديــل عن التعليمات السابقة ليلبي احتياجات البرنامج ليتم من خلال النظام تحديد شـروط الالتحـاق، وآلية التقدم ومعايير الاختيار والمسائل المالية والإدارية والإجرائية لتكون عادلة وشفافـة ومبنية على الاستحقاق والجدارة .
     
  • صدور نظام معدل لنظام البعثات العلمية في العام 2009 وذلك لزيادة الكفاءة و الفاعليـة المرجوّة من النظام لتحقيق نتائج أفضل .
     
  • إنشاء وحدة متخصصة في وزارة العدل بمتابعة شؤون الموفدين وفق المهام والصلاحيـات المنصوص عليها في نظام البعثات العلمية رقم ( 63 ) لسنة 2008 وتعديلاته، سميت " وحدة قضاة المستقبل ".
     
  • تشكيل لجنة المتابعة الأكاديمية والتي ترتبط بوزير العدل لمتابعــة المهام والصلاحيـات المنصوص عليها في نظام البعثات العلمية رقم ( 63 ) لسنة 2008 وتعديلاته.
     
  • تم اصدار تعليمات الايفاد للحصول على الشهادة الجامعية الثانية.
     
  • تم اصدار تعليمات ضبط سلوك الموفدين واجراءات التأديــب.
     

يقوم البرنامج على ايفاد الطلبة على نفقة الوزارة  للحصول على الشهادة الجامعية الأولى أوالشهادة الجامعية الثانية في القانون،

يُعين الموفد حال تخرجه من الجامعة بوظيفة (مسـاعد قضائي) تمهيـداً لإلحاقه بدبلوم المعهد القضائي في المعهد القضائي الاردني لمـدة ثلاث سنوات، وبعد انهائه لمتطلبات دبلوم المعهد القضائي بنجاح يصبح مؤهلاً لشغل مختلف الوظائف القضائية في المملكة.

ويتم العمل على منح الموفدين فرصة لتنمية مهاراتهم المختلفة من خلال عقد دورات للغة الانجليزية والفرنسية، ودورات متخصصة اثناء مدة دراستهم الجامعية، بالاضافة الى تنظيم زيارات ميدانية ولقاءات ومحاضرات حول عدد من الدوائر الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة بالعمل القضائي.

ويتم الاشراف على البرنامج من قبل مجلس ادارة المعهد القضائي بصفته لجنة بعثات، بالاضافة الى لجنة المتابعة الاكاديمية واللجنة الفنية.

للابلاغ عن أي مشكلة فنية او صعوبة في الوصول الى المحتوى المطلوب الرجاء مراسلتنا على:
رقم الهاتف: 5008080|06 البريد الالكتروني: ncc@nitc.gov.jo

All graphics and materials on this website copyrighted to The Judicial Institute of Jordan

©2017 Developed by Blue Ray for Web Solutions. All rights reserved